التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ثلاث أفكار جديدة حول مهارات التواصل مع الجمهور

ثلاثة أفكار جديدة حول مهارات التواصل مع الجمهور 


أن اكتساب مهارات التواصل مع الجمهور شئ فى منتهى الأهمية بالنسبة لمن لديه جمهور
ويريد أن يخاطبه ، لذلك مهارات الاتصال والتعامل مع الجمهور فى غاية الأهمية سواء للخطباء فى المساجد أو فى المحاضرات فى الجامعات أو حتى إذا كان لديك قناة على اليوتيوب ، من الأفضل ان تتعلم مهارات التعامل مع الجمهور أنها فى منتهى البساطة ويمكن أن تتعلمها فى عشر دقائق فقط .


مهارات التواصل _ ثلاث أفكار جديدة حول مهارات التواصل الفعال
مهارات التواصل 


 مهارات التواصل مع الجمهور

ستساعدك مهارات التعامل مع الجمهور على التحدث بثقة امام الناس قام ريتشارد باندلر، وجو جرندر -الخبيران في علم اللغة بتجميع محاضراتهما في كتاب حرره جون أو. ستيفنس بعنوان "من ضفادع إلى أمراء". يستخدم المؤلفان تشبيه الضفدع الذي تحول إلى أمير في الخطابة ليتحدثا عن أفكارهما لتحويل 
متحدث متعثر ضعيف إلى متحدث طلق ولبق ومقنع من أمراء الخطابة.

ونتائج باندلر وجرندر تكشف عن أن أي متحدث يمكن أن ينمي مهارات التواصل مع الجمهور  باتباع ثلاث خطوات 

الخطوة الأولى: ركز جيدا على الجمهور

إذا أردت أن تكتسب مهارات الاتصال والتعامل مع الجمهور  ركز جيدا على الجمهور يركز معظم الناس على ما يشعرون أو يعتقدون أو يريدون أكثر من تركيزهم على ما يشعر ويعتقد ويريد الآخرون ،  لابد أن تتصل بجمهورك من خلال الإنسانية التي تربطكما وتجعلكما مسافرين في قطار  واحد بنفس الأهداف والأفكار والآمال والتوقعات والاحتياجات. وهذه هي الطريقة الوحيدة التي تستطيع من خلالها أن تقيم علاقة تجعل الجمهور يريد الاستماع إليك.

الخطوة الثانية:كن يقظاً لتقييم الجمهور لك

التقييم السلبي : هل الجمهور يتملل أو يهمس؟
هل يقرءون كتاباً أو أوراقاً ؟
هل ينظرون حولهم أو من النافذة؟
التقييم الإيجابي: هل يجلس الجمهور بهدوء؟
هل يبتسمون لك؟
هل يتواصلون معك بالعين؟

من الضروري جدا أن تنتبه لهذه المفاتيح وتستجيب لها وتعرف كيف تتكيف معها إذا كانت سلبية، إذا ابتعد الجمهور ولم، تستعيده، فإن هناك مشكلة. وكلما طالت مدة ابتعادهم، كان من الصعب أن تستعيد السيطرة. وإذا فقدت السيطرة تماما فربما تجلس أيضا أو تعود لبيتك.

الخطوة الثالثة:اجذب الانتباه في الحال

إن اللحظة الأولى في عرضك التقديمي تسمى "الذروة" ، يجب أن يكون انتباهك كله على الجمهور وليس على نفسك. ولا يمكن أن تضيع لحظة واحدة لتتذكر إذا
كان الجاكيت مفتوحا أم لا، أو إذا كان شعرك مصففاً جيداً أو ملابسك مناسبة.لقد فات موعد ضبط هذه الأشياء، والتزامك الآن نحو جمهورك، لأنهم ينتظرون عرضك.

إذا وجدت نفسك لأي سبب غير مستعد، أو شعرت أن الجمهور غير مستعد لحديثك، فعليك أن تتكيف.
كان فرانكلين روزفلت يعتلي المسرح كمتحدث رئيسي بمناسبة افتتاح مدرسة عليا تم أدرك أن ما سيقوله سيكون غير مناسب تماما.



وقف روزفلت وابتسم "وقال لقد قررت توا أن ما أتيت لأقوله لن تفعلوه مطلقاً، ولذلك سأضع أوراقي جانياً وأتحدث عن شيء أكثر ملاءمة للمناسبة.
وهذا ما فعله وكان شيئا مبهجا للجمهور. لنقل إنك أقل لباقة من روزفلت ووجدت نفسك في موقف قررت فيه أن ما ستقوله ليس مناسبا. ماذا ستفعل؟


 اختر مقدمة ترتبط بالجمهور ، واحذف الأجزاء الحوارية التى قد تثير الخصوم، وإذا لم تستطع لأن هذه الأجزاء مهمة للحديث. فكن دبلوماسيا بقدر الإمكان ، استخدم حكايات تكون أكثر ملاءمة للمناسبة.

الاحتفاظ بانتباه الجمهور

ايضا من مهارات التعامل مع الجمهور ان المتحدث الناجح يستطيع أن يقرأ ما بين السطور وينتبه للتقييم المضلل. إنهم لا يقولون أن هذا الرجل مهتم بالحديث للغاية لمجرد أنه يحملق في المتحدث. لأن عقله ربما يكون في شيء بعيد للغاية أو ربما يكون نائماً وعيناه مفتوحتان.

 والرجل الذي يبحث في جيبه عن قلم والذي تظن أنه يريد أن يكتب بعضاً مما تقوله قد يستخدم القلم في كتابة ملحوظة لجاره. إن المستمع اليقظ ستجده هادئاً ومنصتا لك. وهذه  من مهارات التواصل مع الجمهور ،  وإذا تسبب شيء أو شخص في قطع الحديث، فإن ذلك قد يحبط كل المستمعين. السعال أو العطاس وباء قد يجتاح الحجرة، وربما يسقط كتاب فيجذب
الانتباه أكثر بكثير من حديثك.

أعد الانتباه فوراً

إنك تحتاج هنا إلى المرونة والتكيف. عليك أن ترتجل ما الذي يمكنك أن تفعله تستعيد انتباه جمهورك، جرب هذه الأشياء :
* اخرج من خلف المنصة وامش على المسرح أو حتى في الحجرة في الحالات القصوى.
* توقف عن الحديث وقلب في أوراقك أو في حقيبتك أو ابحث عن نظارتك في جيبك أو بين أوراقك.
• توقف عن الحديث وقف بثبات حتى يصبح هناك فيضان من الصمت وبذلك يتوقف المستمعون ويتساءلون عما حدث.


- اطلب من احد المستمعين الإجابة على سؤال .
• اطلب من الموافقين على مسألة ما رفع أيديهم.
 أن القيام بشيء غريب يحتاج إلى ثقة بل ربما تشعر
بالغباء وأنت تقوم بهذه الأشياء غير التقليدية لاستعادة انتباه الجمهور .

لقد قام أستاذ في الخطابة من جامعة شيكاغو بمخالفة كل القواعد الخاصة باكتساب مهارات التواصل مع الجمهور  ليوضح كيف أن المتحدث يمكن أن يكون غير تقليدي بالمرة. كان يمشي بالحجرة ويكسر الطباشير ويرميه على الأرض ويجلس في منتصف الحجرة مع الطلبة، جاثماً على المقعد ويحرك ذراعيه كطاحونة الهواء. وكان هذا الأستاذ مثيرا وساحرا في حديثه، إذ لم يستطع أحدنا أن يبعد عينيه عنه حيث كنا مندمجين تماماً في أدائه الدراسي.

أقرأ أيضا 

أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك

كيفية زيادة الثقة بالنفس 

وفى النهاية أتمنى ان تكونوا قد أستفدتم من التنمية البشرية ولو بمعلومة بسيطة ولا تنسوا مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعى حتى تعم الفائدة على الجميع فالدال على الخير كفاعله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرصة تاتي مرة واحدة في العمر والحياة فرص لا تضيعها

الفرصة تاتي مرة واحدة في العمر والحياة فرص لا تضيعها الفرصة لا يمكنك ان تكتشفها بسهولة وخصوصا دون إدراك واحيانا فى اتجاة معين او فى موضوع معين الفرصة تاتي مرة واحدة في العمر لذلك عليك ان تتعلم كيف تكتشف الفرصة فى الوقت المناسب واعلم جيدا ان الحياة لا تمنح الفرص الا للراغبين وان الحياة فرص لا تضيعها سنتناول الفرصة من جميع جوانبها بالامثلة حتى تتضح لكم الصورة بشكل كامل وتستطيع بعد ذلك استغلال كل الفرص المحتملة لك الفرصة تاتي مرة واحدة في العمر فى كثير من الأحيان تمر علينا فرص لا نكتشفها فى الوقت المناسب ، ولكن للأسف نكتشفها بعض فوات الأوان بالتاكيد وقتها سوف نندم على ضياع هذه الفرصة ولكن لا تندم فهناك الكثير من الفرص قادم فقط كل ما عليك هو استغلاله فى الوقت المناسب ، ولكن الاكثر اسفاً من ذلك هو ضياع فرصة تاتى مرة واحدة فى العمر ، لذلك ستجد فى هذا المقال ما يساعدك على اكتشاف الفرصة فى الوقت المناسب ، وان التعرف على الفرصة واكتشاف الفرص من الممكن ان ينقل الانسان من مكانة الى مكانة اخرى ، فقط اكتشاف فرصة واحدة قد يغير حياتك الى الابد . كيف تكتشف الفرصة اولا : يجب ان تعرف ا

أهمية فن التعامل مع الأخرين - كيف تكسب قلوب الناس

فن التعامل مع الأخرين أن فن التعامل مع الناس من أساسيات الحياة والنجاح فيها بدون هذا الفن لا تستطيع التعامل مع الناس بشكل جيد وهذا يوضح أهمية فن التعامل مع الأخرين وهو مساعدتك بشكل فعال فى التواصل معهم ، ولكن كيف يمكن أن تتعامل مع الأخرين وتكسب ثقتهم ، عليك أن تتعلم قواعد فن التعامل مع الأخرين لتعرف ذلك ، فليس من المنطق أن تقود سيارة دون أن تتعلم قواعد القيادة ، ونبدأ بأهداف فن التعامل مع الأخرين. أهمية فن التعامل مع الأخرين  أهداف فن التعامل مع الأخرين ما هو فن التعامل مع الاخرين؟ ، أو بمعنى أدق  تعريف فن التعامل مع الآخرين ، التواصل مع الأخرين حاجة ضرورية فى المجتمع فلا يمكن أن نتفاهم أو نتعاون أو ننتج دون أن نتواصل مع بعضنا البعض ومن هنا كان التواصل الاجتماعي بشكل جيد مهم، من أجل تحقيق المنافع المتبادلة من الناحية المادية والشعور  بالمودة والرحمة من الناحية الروحية . أهمية فن التعامل مع الأخرين تكمن  أهمية فن التعامل مع الأخرين  فى توسيع إدراكنا للتفاعل بشكل أفضل مع الأخرين ومن ذلك لفت انتباهنا إلى الإستماع بشكل جيد إلى الآخرين،  و الإهتمام بمشاعرهم وتقدير الآخرين ومجامل

خطة تقسيم الراتب الشهري بأفضل طريقة للوصول الى الثراء

 خطة تقسيم الراتب الشهري بأفضل طريقة للوصول الى الثراء تقسيم الراتب الشهري أول طريق الثراء كما شرحنا فى مقالات سابقة عن أن أهم خطوة فى طريق الثراء وهى كيفية الإدخار  ، فى هذا الموضوع ستساعدنا خطة تقسيم الراتب الشهري على الإدخار أيضا حيث من الطبيعى أن تدخر جزء من دخلك حتى تستطيع أن تبدأ نشاطك التجارى به ، أيا كان حجم هذا النشاط لا يهم ولكن المهم أن تتخذ الخطوة وتبدأ فى الإدخار بشكل فعلي ، وتقسيم الراتب الشهرى مهم جدا بعد إتخاذ خطوة الإدخار ، وتقسيم الراتب على الشهر لا يتم بشكل عشوائي إنما يتم من خلال نسب تقسيم الراتب والتى تعتمد فى الأساس على قاعدة تقسيم الراتب التى تساعدنا بدورها على تقسيم الراتب على الأيام بشكل مناسب يساعدنا فى شراء كل حاجتنا الأساسية بجانب الإدخار للإستثمار فى المستقبل . وانا أعلم عزيزى القارئ أن السؤال الملح الأن هو كيف يمكننى أن ادخر إذا كنت من الأساس لا يكفينى الراتب وقد ناقشنا ذلك فى موضوع سابق من المهم أن تطلع عليه وهو قصة أغنى رجل فى بابل وكيفية الإدخار ، أما الأن فسنوضح كيفية تقسيم الراتب والادخار وذلك لتطوير حياتك المالية بشكل أفضل. طريقة تقسي